بيان صادر عن مدير اليونيسف التنفيذي آنتوني ليك حول أزمة أطفال اللاجئين والمهاجرين في أوروبا

نيويورك، 3/9/2015 – « صور تعصر القلوب لجثث أطفال جرفتها الأمواج لسواحل أوروبا … أطفال اختنقوا في الشاحنات وهم على الحدود … أطفال يمررهم أهلهم اليائسون عبر الأسلاك الشائكة »؟
« ومع تعمق أزمة اللاجئين والمهاجرين في أوروبا، لن تكون هذه الصور آخر صور تظهر على مواقع التواصل الاجتماعي وشاشات التلفاز والصفحات الأولى من جرائد العالم.
« ولكن لا يكفي أن يشعر العالم بالصدمة عندما يرى هذه الصور. يجب أن يصاحب هذه الصدمة عمل.
« لأن محنة هؤلاء الأطفال لم تكن من اختيارهم ولا يستطيعون السيطرة عليها. هؤلاء الأطفال يحتاجون للحماية، ولهم حق الحماية.
« ونحن نحث الجميع على اتخاذ التدابير التالية:
1. حماية هؤلاء الأطفال من خلال توفير الخدمات الأساسية في جميع الأوقات – بما فيها الرعاية الصحية والطعام والدعم العاطفي والتعليم – والمأوى المناسب للمهاجرين واللاجئين للحفاظ على التئام شمل الأسر.
2. إرسال أعداد كافية من خبراء رعاية الأطفال المدربين لتوفير الدعم للأطفال وأُسرهم.
3. الاستمرار في عمليات البحث والإنقاذ – ليس في البحر فقط، ولكن على الأرض أيضا طالما تنتقل الأسر بين الدول – وبذل الجهود اللازمة لمنع استغلال وإيذاء أطفال اللاجئين والمهجرين.
4. وضع مصلحة الأطفال أولا في جميع القرارات التي تتعلق بهم – بما فيها حالات اللجوء.
« قلوبنا اليوم مع الأسر التي فقدت أطفالها – في البحر، وعلى الشواطئ، وعلى طرقات أوروبا. وفيما تستمر الحوارات حول السياسات، يجب ألا تغيب الطبيعة البشرية لهذه الأزمة عن أذهاننا.
« ولا يجب أن يغيب عنها الأطفال.
« ولا حجمها الخطير. فالأطفال يشكلون ربع الذين يسعون للجوء إلى أوروبا – والذين وصل عددهم خلال الشهور الستة الأولى من هذه السنة 106,000 شخصا.
ويجب ألا ننسى أبدا السبب وراء هذا العدد من قصص معاناة الأسر التي تبحث عن ملاذ في أوروبا: وهو النزاعات المريعة كذلك الدائرة في سوريا، والتي أجبرت 2 مليون طفل على الهرب من بلادهم. ولا يمكن لأي حل أن ينهي معاناة كل هؤلاء الناس سوى وضع حد لهذه النزاعات « .
وسائط الإعلام المتعددة متوافرة هنا: http://uni.cf/1LOQt9b
حول اليونيسف: تعمل اليونيسف في جميع نشاطاتها على تعزيز ونشر حقوق الأطفال ورفاههم. تعمل اليونيسف مع شركائها في أكثر من 190 دولة ومنطقة لترجمة هذا الالتزام إلى نشاطات عملية، وتوجه جهودها بشكل خاص نحو الوصول إلى الأطفال الأكثر هشاشة وتهميشا، لتحقيق صالح جميع الأطفال في كل مكان. للمزيد من المعلومات حول اليونيسف وعملها يمكنكم زيارة:www.unicef.org
تابعونا على تويتر وفيسبوك
للمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال بالعناوين التالية:
سارة كرو، مكتب اليونيسف في نيويروك، +1646 209 1590، scrowe@unicef.org
كريستوف بوليراك، مكتب اليونيسف في جنيف، +41 79 963 9244، cboulierac@unicef.org